ماهو السكوتر الذكي

السكوتر الذكي

السكوتر الذكي، والمعروفة أيضا باسم الدراجات ذات التوازن الذاتي، هي واحدة من هدايا العطل الأكثر شعبية لهذه السنة. ويذكر أن موقع إيباي يبيع أكثر من 5.000 وحدة يومياً

في يوم الجمعة الأسود المعروف فالولايات المتحدة الأمريكية من كل سنة، يبيع نفس الموقع ببيع هوفر بورد واحدة في كل 12 ثانية

ما هي السكوتر الذكي؟

من الناحية التقنية، فإن السكوتر الذكي هي عبارة عن منصة رفع (تبدو مثل لوح التزلج لكن دون عجلات) يمكن استخدامها للنقل الشخصي. تم اختراع هذه العبارة في فيلم ‘العودة إلى الوراء’ (Back To The Future) الأمريكي، حيث يسافر البطل مارتي ماكفلاي إلى المستقبل ليكتشف أن المراهقين يركبون على لوحات رافعة دون عجلات. وعلى الرغم من أن الدراجات الذاتية التوازن لا تحوم في الواقع، إلا أن الناس اعتمدوا مصطلح “السكوتر الذكي” كوسيلة عامة للإشارة إلى هذه المركبات.

كيف تعمل؟

لدى الدراجات الذاتية التوازن بعض المكونات الأساسية:

  • جيروسكوب لتحديد تأرجح وتوازن الآلة
  • محركات تحافظ على توازن اللوحة وتحركها إلى الأمام
  • معالجات دقيقة لإدارة الطاقة الخارجة إلى المحركات
  • بطاريات كبيرة لتغذية الجهاز

أهم وظيفة للدراجات ذات التوازن الذاتي هي (نعم، معك حق!) الحفاظ على وضع مستقيم. وللقيام بذلك، تراقب المعالجات المتواجدة في المركبة الاتجاه الذي يميل إليه الراكب. كما يساعد الجيروسكوب المتصل بالمعالجات على جمع معلومات حول ميلان اللوحة. وتقوم المحركات داخل اللوحة بتغيير الطاقة المنتجة للحفاظ على توازن الراكب. كل دراجة ذات توازن ذاتي تختلف عن الأخرى، أي أن كل دراجة تستخدم بطارية مختلفة، مجموعة مختلفة من المعالجات الدقيقة، ومحركات مختلفة

لماذا تنال السكوتر الذكي شعبية كبيرة؟

الفضل يرجع إلى جاستن بيبر، ويز خليفة، نيك جوناس، كيندال جينر، سكريلكس، وكل المشاهير الذين شوهدوا على متن السكوتر الذكي في الأماكن العامة وفي منازلهم.

من الناحية التقنية، فإن السكوتر الذكي هي عبارة عن منصة للرفع.

لماذا تنفجر؟

في معظم الحالات، تنفجر السكوتر الذكي لأنها تأتي ببطارية ذات عيوب. هناك فرق كبير في سعر وجودة السكوتر الذكي في السوق. وقبل قرار أمازون الأخير المتعلق بحظر العديد من الطرازات المعروفة بسبب مخاوف السلامة، كان من الممكن إيجاد طرازات بين 300 دولار و 700 دولار. كما كانت هنالك طرازات أكثر تكلفة، مثل PunkeeDuck بسعر 1500 دولار.

كما قد تتصورون، فإنه لا يتم صنع السكوتر الذكي المنخفضة الثمن مثل ما يتم صنع بعض الإصدارات الأعلى قيمة. أبلغت Buzzfeed News بالمصانع المتواجدة بالصين والتي تتوجه إلى المستهلكين دون مراقبة الجودة كما ينبغي. كثير من هذه المصانع التي تقوم بشحن السكوتر الذكي دون أي مراقبة للجودة قد تشحن منتوجات خطيرة

البطاريات المنفجرة ليست جديدة على الالكترونيات الاستهلاكية مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية والسيارات الكهربائية وغيرها التي تلقت شكاياتعديدة حول البطاريات المنفجرة. في معظم الحالات، تكون أنظمة بالوعة الحرارة أو مكونات التبريد المدرجة في الجهاز غير كافية للتشغيل في درجة حرارة آمنة. في حالة المركبات مثل السكوتر الذكي، فإن البطاريات كبيرة جدا وقوية، وبالتالي فإن الحرائق الناتجة قد تكون كافية لحرق منزل بأكمله.

إذن كيف يمكنني توخي الحذر؟ يشجع موقع شؤون المستهلك Best Reviews الناس على الامتناع عن شراء السكوتر الذكي، مشيرا إلى الشكوك المتعلقة بسلامة الطرازات المختلفة. وأشار الموقع في أحد منشورات المدونة مؤخرا قائلا، “في الوقت الراهن، فإننا لا ننصح بشراء السكوتر الذكي حتى يتم إثبات أنها آمنة”. وكما نقول نحن: إركب على مسؤوليتك الخاصة.